قصة وقصيدة الشاعر عجلان بن رمال الشمري

قصة وقصيدة الشاعر عجلان بن رمال الشمري

قصة وقصيدة الشاعر عجلان بن رمال الشمري من سلسلة قصص سالفه وقصيده من حياة الباديه قديما مؤثره مكتوبة بالعربية



عجلان بن برغش بن طلال بن جارد من الرمال من الغفيله من سنجاره من شمر

رجل يعد من دهاة العرب بمعنى الكلمه وهبه الله حدة الذكاء ، بعد النظر ، سعة البال ويعد من عوارف زمانه المعدودين والمشهورين بمآثره وقصصه ورواياته واشعاره وكان رجل شجاع ، كريم .. وحكمته غلبت على باقي صفاته ..!؟

وتوفي عجلان ابن رمال بحايل حوالي تقريبا عام 1368هـ

من حكمته

يقولون : ان خلف الاذن الفارس المشهور من الروله سأل سؤال !؟

قال خلف الاذن :-

انشدكم عن هبال وهبال وهبال !؟

ومر بلغزه على عنزة والروله ومالقى بينهم اللي يحله ..؟

الجميع بهت ولاحد حله !!

وتواجه بيوم من الايام هو وعجلان وعرض اللغز عليه !!

قال عجلان :-

الهبال الاول: ” نطح الرجال بليا رجال ” !!
الهبال الثاني: ” ورد البير بليا حبال ” !!
الهبال الثالث: ” اخذ المره وهي ماتجيب عيال ” !!

“للتنبيه السالفه هذي اختلف عليه هناك من قال ان الي حله خضير الصعيليك وهناك من قال ولد عم خضير الصعيليك والي واجهة من شيبان عنزه يقولون عجلان بن رمال

والاقرب والله اعلم انه عجلان بحكم اللي ماشيه مع الناس”

قصصه وقصائده

في اواسط القرن الثالث عشر كانت هجرة عجلان الى الجزيرة !؟

وذكروا عدة اسباب ادت الى رحيله !! وايا كانت الأسباب .؟؟

المهم انه قال اجمل قصائده بتلك المناسبة .. يقول :-

يـا راكـب مـن عـدنـا فــوق مــداد
أكــرب علـيـه ومــس كــل الحـبـالا

أيصل ربوع بأيسر الخر من غـاد
هـم ربعنـا ليـا حـل وقــت المـغـالا

وعينـي اللـي ذاربـه قـل الأصمـاد
بـقـيــت أكــنــه جـابـتــه بـإنـهــلالا

والمـوق لـه عـن لـذة الـنـوم رداد
قـلـت إبــا نــام وقـالـت العـيـن لالا

لولا القدر يا سيف ما جيت بغداد
جينـاه فـي حكمـة عـزيـز الـجـلالا

يا سيف تر طب البغيضين الأبعاد
أرحـل ويرضنـك وســاع السـهـالا

حيث إن كبدك تقبل الشرب والـزاد
وقربك على اللي ما يودك عذالا

ويقولون يوم مر من عند مراحهم تذكرهم .. تهيض .. وقال :-

ياحن قلبي حن ركب مواجيـف
حفيا وذاعرهن مع الذل جوعـي

قلبي تذكر دار ربعن بهم كيـف
ناخذ بهرجتهم سبوع السبوعـي

قلبـي يشـادي خلـج بـدو هراجـيـف
حيرانـهـن مــع ذيهـبـان النجـوعـي

الله مــن قـلــب يـهــوم المـشـاريـف
صـكـن علـيـه محنـيـات الضلـوعـي

قلت أرجهن يا قلب مالك مصاريف
مالـك قـدر وأنـت تـهـوم الطلـوعـي

يوم أنتحوا أهـل الربـاع المشانيـف
وضعونهـم مـع كـل صبـح تزوعـي

وان قيل لعيون البنات الغطاريف
عند الركاب يذبحون الفزوعـي

غدت بهم عدلات الايام ياسيـف
وتجلبة غبـر الليالـي ربوعـي

يالله طلبتك ياوسيـع الاطاريـف
تشد حبل الوصل عقب القطوعي

ايمن جهامتهم وطا الشط والسيف
وايسر جهامتهم وطن الشموعي

راحوا كما غيم تحده عواصيـف
ومن وين ماهب الهوا له يلوعي



وتوجه لقبيلة الرولة وقد نزل عند الشيخ النوري بن شعلان شيخ قبايل الجلاس من عنزة وتجول فترة ثم رحل

وقال عجلان بن رمال قصيدة طويله بعد أن عاد من أبن شعلان متوجه إلى الشيخ فهد بن عبدالمحسن الهذال يقول :

حلنا من الجوبـه على الفطر القـود
ولا الوم أنـا خطو الولـد لـو يهابـه

يـا مـا تصبرنـا عـلى الكيـد والكـود
من الفجر لين الشمس يدني غيابه

عشره ويلحق مثلهـن عشرةٍ سـود
راح الـزمـل تـوي قطعـت الرجابـه

يم الشيوخ اللي تسابق على الجود
شيخ الشيوخ الـلي عـزيـز جـنـابـه

جيـت الشيوخ وفاختـن كـل مقـرود
لا قـال واحـدهـم كــلام وفــابـــــــه

وقد رد الشاعر الوحير الشمري قصيدة طويلة منها قوله :

احسنـت يـا عجـلان ما قـلت منـقـود
هـرجك على الخاطر لذيـذ جوابـه

بـديـار ابـن هـذال حصلـت مقـصـود
دار يشوف الـعـز مـن هـو ربـابـه

لـو أنت في نجد من اعداك مضـدود
ولـو أنـت بالجوبـه كلوك الشيابـه

أن كان عن ما تشتهي مانت مردود
أسمـع نصيحـة واحـدٍ لـك عـنـابـه

أن طعتني بـدل عصى الهون بالكود
لا تـكـمـشـك نـاس تـغـول كـلابــه

ونزل عند الشيخ فهد بن عبدالمحسن الهذال وأبنه محروت شيخ مشايخ عنزة فأكرمه وجلس عنده خمس سنيين

ومن شعره هذه الأبيات من قصيدة طويله يثني فيها على الشيخ فهد الهذال

هات الرسن ياسيف وأدن الصعيدي
حـرٍ شـرى عـوده لـشـيـخ عـنـابـه

حـط الـشـداد وحـط جـودٍ صـمـيـدي
لا تـمـنـحـنـونـه حـقـتـيـن زهــابــه

يا طـأ عـلى يا سيف مثـل المجيـدي
ويهـرف هـريف مسولعات الذيابـه

هـيـق تـشـهـل مـع رهـاريـه ريـدي
هـز المـنـاكـب بـالـغـلـب وأرتكـابـه

ثـارن عـلـيـه مـبـولـدات الحـديــدي
خرعـت حشى ولا سلم من صوابـه

مـن أبـن نـهـيـر قـطـعـه لـلسويـدي
والعصر في ستر الولي عـنـد بابـه

يـبـون بـالأجـفــر فـلايــح وغـيـدي
ظـبي المهـادي قـبلهـم وش لـقـابـه

وأنـا عـنـد اللي جرد سمله جديـدي
امكـيّـف والـعـب عـلى أبـو عـتـابـه

شيخ الشيـوخ الـلي يضـد العنـيـدي
شيخ الشيوخ الـلي عـزيـز جـنـابـه

الشيـخ أبـن هـذال نسـل الحـمـيـدي
عـزان عـن قـرب الأهـل والقـرابـه

وخلال سكنه بجوار الشيخ فهد بن هذال شيخ مشايخ عنزه صار خلاف باحد مجالس بغداد بين شمامرة وعنوز علشان المغازي اللي بين شمر وعنزة .؟

المهم كانت نتيجة تلك المغازي لصالح شمر …

قالوا دوروا لكم واحد يحكم بينكم ..؟

قال واحد منهم سمعنا ان عجلان بن رمال موجود عند الشيخ فهد ونبيه يحكم بيننا وكان عجلان بن رمال مشهور بقول الحق …

وافق العنوز على حكم عجلان ومن بين الحضور كان هناك الشيخ محروت بن فهد بن هذال

قال محروت انا اروح واجيبه لكم مادامه عند ابوي

راح محروت وجابه ويوم اجتمعوا قالوا احكم ياعجلان !!

رفض عجلان بالبدايه يحكم بينهم ولكنهم الحوا عليه …

المهم حكم عجلان لصالح الشمامرة .. حقاً وليس حميه ..؟

ويوم رجعوا الشيخ محروت وعجلان وهم بالطريق جلس محروت بن هذال يتمثل بالبيت الي يقول :-

ياطير بن برمان جبنـاك حنـا
يامدودل الحيه على راس راعيه

قال عجلان بن رمال : يا محروت !! مضن خمس وبقى ثلاث !؟

محروت مافهم السالفة .!!

يوم جاء من باكر ورحل يا عجلان .. وماعلم به احد !؟

استغرب الشيخ فهد !!

وقال: يامحروت عجلان مارحل هالون !؟ قال لك شي قبل يرحل !؟

قال محروت: اي والله قال له حاجه وانا مافهمته ؟؟

قال ابوه : وشي هالحاجة وانا ابوك !؟

قال محروت ” راحن خمس وبقى ثلاث ” !!

قال فهد: الوكاد انك ازعلته ؛ لانه يقصد جيرة المهادي !؟ اللي يضرب به المثل .. يوم يصبر على اذى قصيره ثمان سنيين!! وعجلان له خمس سنين عندنا وباقي ثلاث سنين ..؟

اخذ عجلان بالجزيرة مدة من الزمن ثم انه يوم بغى الرجوع لحايل وحصل الصلح وهدأت الامور بفضل الله ثم جهد الملك عبدالعزيز رحمه الله فأرسل عجلان كتاب الى صديقه مضحى الوحير يسأله عن صلحهم وعن الوضع فى نجد ومرفقا مع الكتاب قصيدته المشهورة .. قال :-

متى يجينا طارش فوق مشدود
ويخبرن عن دارنا وش جرا به

هـى عـلـى مـا جـانـى اسهود وامهود
والا به العدوان مثل الذيابه

تصبح وتمسي شاربك تقل مجـرود
وتضرب ليـا شفـت عليـك العصابـه

مـا بيـن خـتـلان ومــا بـيـن سلـبـود
نــاسٍ تـلاغـا والـلـغـا مـــا يتـشـابـه

بـرجـس بـحـلـة نـــازل دور الـفــود
يــــدور الـجــنــة بــذبـــح الـقــرابــه

الله ديـــنٍ وأتـبــع الـديــن بـشـهــود
إنـه فـلا صــارت بعـصـر الصحـابـه

وإبـن سعـود مـقـدي يطـلـب الــزود
الـفـايـتـه يــبــي يــــدور الـقـضـابــه

شيخ الشيوخ اللي مساميل وجرود
الـلـي لـيـا مــن قـــال قـــولٍ وفـابــه

فاجابه مضحى الوحير قال :

اقديت يا عجلان ما قلت منقود
وهرجك على الخاطر لذيذ جوابه

كان نت عنما تشتهى مانت مردود
اقبل نصيحه واحد يعتنا به

اقبل على وبدل الهون بالكود
بعز ينام بجهد منهو سعا به

حلاة نجد يـوم حـاوي ومـردود
يومـه ينـام قهيـدي مــن لجـابـه

واليوم لا عز ولا زبن مضهـود
خله يا عـل بليـس يطيـر ترابـه

عسى ترابه ينقلـب ملـح بـارود
وعسى مطرها قاز كاد أشتبابه



يوم سمع خلف بن مظهور بن غازى ابيات عجلان وابيات الوحير قال ابيات يوضح لهم انهم اسهود ومهود وكأنه عاتب عليهم عندما نزحوا عن بلدهم قال :

خلاف ذا يا راكب فوق مجحود
ولد ذلول ناجبين اضاربه

عدوا له الحساب بصريع منقود
وابوه من زمل اللحاوى لفابه

تجفيل جول جفله حس بارود
متوكد من شوف زول عدا به

ما فوقه الا الخرج والكور واشنود
والميركه من فوق متنه زهابه

لا جيت لى عجلان من فوق مشدود
اهرج عليه وعلمه وش جرا به

انتـم نهجتـوا ماصبرتم علـى الكـود
وحـنـا صبـرنـا بــه عـلـى مـالـنـا بـــه

الى قوله :

كان انت عن ما تشتهى ما انت مردود
اقبل ترى الديره عفاف جنابه

فى ضل ابو تركى نفل كل مالود
يوم احتسب له سكته والتوا به

تعطرت نجد لمروى شبا العود
يا عل ما تلوى عليه العصابه

حكم الشريعه عندنا اليوم ماجود
وانا احمد الله مثل دور الصحابه

زود على صم الرمك يعطى القود
عطيته خطوا الضعيف اغتنا به

عقب هالقصيدة بمدة قصيرة طب عـجـلان حايل .. وخذاله ايام عند ربعه ثم قال لهم: ودي اسلم على ابن مـساعـد !!؟

بذلك الوقت كان عبد العزيز ابن مساعد لـه اربع اوخمس سنين امير على الديرة

يوم جأ عجلان ودخل القصر وسلـم على الامير وعلى الجالسين ..

قال الامير : الحمد لله على السلامه ! وش اللى جابك ياعجلان .؟

على طول رد عليه عجلان من قصيدة طويلة منها قال :

يامير جـيـتـك يـوم سـكـر هـبـوبي
ابي النفود ولذته ونخلاتـي

وابـي انـشـدك عـن مطـوعين الخـبوبـي
هـم يضربـونن لو يغـنن بناتـي

يا أمير ما عينت حشـوٍ ذهـوبي
حشـوٍ غفـال ولونهـن بينـاتـي

قال الامير: ياعجلان ابشر بالعز كان نيدك الغنا ..!!
غـن انت وبناتك من تطلع الشمس الياما تغي ..؟
والله ما واحدٍ يتعرض لكم وانا ابو عبدالله ..!!
امـا حشوك اللى انت تذكر يابعدهن عليك ..؟
مـاجازت لعجلان هالكليمه التاليه وكتمه ويوم خذا شوي وطال النقاش بينهم واحـتـد

قام احـد الجالسين ومعه واحـد آخر
قال: ياعجلان!! يـوم الله جابك تبي يـسمـح لنا ابـو عبدالله
ودنا نـقـهـويك وتطب مـحـلنا .!!
قـصدهم من ذلك تـضييـع السالفه ..؟
ويقال: ان اللي سواه الآيـدا من شيوخ عنزة .. فهـذا التصرف السليم..!!

ومن قصصه ايضا

كان عجلان بن رمال الشمري فيه شخص من جماعته يبدو ان عجلان يكره هذا الشخص

وكان الشخص عنده غنم ولكنه بخيل وشغله بس يخزن من السمن والزبد من غنمه بالاضافة الى انه مؤذي حسب مايوحي به كلام عجلان

وذات يوم مات هذا الشخص ويبدو ان عجلان كان سعيد في موته كما هو واضح من القصيدة

حيث يقول

عليت ياراع الشياه الودايع
يسعد عيني يوم حطيت بالجرف

عزالله انك مت عن لك بضايع
النحو والمسلول والوطب والقرف

الله يرحمك ياعجلان رجل حكيم بس هذا الشخص هقوتي انه دابل كبده

ومن قصصه

يروى أن عجلان بن رمال نزح إلى بلاد الشام فترة من الزمن ثم بعد ذلك قرر العودة إلى النفود، موطنه الأصلي، فطلبت منه زوجه أن يشتري لها قطيفة من سوريا فقال:

الله لـحـد ياعـنـد أهلـنـا قطيـفـه
مـدٍّ مــن الله لاشــرانٍ ولا بـيـع

مـا ينتغطـى بـه فـراش لطيـفـه
والزمل ماتقواه لو هي مرابيع

مشيراً إلى أن النفود هو قطيفتهم

ومن قصائده

قصيده الشيخ عجلان بن برغش بن طلال بن جارد بن رمال رحمه الله عندما كان في العراق

يا قيس قم لأمك عسى مـا تقومـي
حيثك صغير وتفهم العلـم يـا قيـس

يـا قيـس ويـن مردعيـن الختـومـي
اللي لهم حمر النجايـب عواسيـس

مـا تقـل طـقـوا للصيـانـي بشـومـي
ولا تقـل صَـوت للمساييـر بقعـيـس

أقفـوا مـثـل مــزن ثقـيـل الغيـومـي
مــزن ثقـيـل وحـاديـاتـه نسـانـيـس

يا حيف يا قصـر الضياغـم ثلومـي
مضيفهـم تبـنـي علـيـه الروامـيـس

أمـسـي بليـلـي ضـايـق ومهمـومـي
عدك تهـذي بسـرة القلـب بمويـس

يا قيس قـل بالقلـب نـار السمومـي
والموت أخيـر مـن حيـاة الأباليـس

أسـرة عيـال القيقعـانـي خصـومـي
كـلاب كـوكـس فاقـديـن النوامـيـس

كــم واحــد تـــراه يـحـكـم وبـومــي
اللين مثلـه مـا يسـاوي ذنـب تيـس

ما لـوم أنـا الرجـال لـو قـام يومـي
على النساء اللـي تلـدن الخنافيـس

ليـس اليمـام مـن الكـلام محرومـي
بل البشر يحرم من الحكي يا قيس

يا قيس قل لأمـك متـت قبـل يومـي
مـا لـي حيـاة مــع رجــالٍ متايـيـس

لو يحصل لي بس فـرخ الجرومـي
عــز الله إنــه عـايـض بالقـرانـيـس

لـو كـل مــن نــادى لمـيـتٍ يقـومـي
لا أصيـح وأدعـي يطـلـع يــا قـيـس

دنـيـا تـزيـن وزينـهـا مـــا يـدومــي
دنيـاك مـا دامـه لعـدنـان وأدريــس

هذه قصيدته بمغزاه مع الأمير محمد العبد الله الرشيد رحمهما الله وكانت مدة الغزوه ثلاثة شهور

يا بكرتي موحي مـع الـدو موحـي
راع القعـود وراعـي الغـوج خليـه

لك موحةٍ تبري عطيب الجروحـي
تبرى العليل اللي بحل بـه مداويـه

تسعين ليلـه بـارد المـاء صبوحـي
ومطعومنا من يابس النقد نشويـه

يا حارب الفرجه خطات السدوحي
قضى الزهاب وحرفنـا حـف تاليـه

يـــا فـلــوا الـبـيـرق ودلا يـلـوحــي
مـا تلحقـه لـو أنـت تدعـق تبـاريـه

بسعـود أمـيـرٍ ضــاريٍ للصبـوحـي
الهـيـلـع الـلــي مـبـعــداتٍ مـدالـيــه

أغليه وأغلي شوفته مثل روحي
يالله عـسـى عـمـره طـــوالٍ ليـالـيـه

خـلــى بـنــات فـــرعٍ بالـسـطـوحـي
بالشـبـط تـقــل مـطـرداتـه مـلافـيـه

وقصيده أخرى له

واديـرتــي زبـــنٍ عـــن الـتـيـل والـــريل
ومصلـح الدانـات مــا خــش لــي راس

جـزرة عطـش مـا دشـهـا بــارد السـيـل
مضـامـيٍ مــا يقـطـعـه كـــود عـرمــاس

يا جاء الشتاء أشتيبه ولو ما معي كيل
يمضي شهر كانون ما شفـت الأونـاس

يــا مــن محـلـف قـلـط الـفـرش لسهـيـل
أقـفـى وخـلـى ديـرتـه يـغـلـس أغـــلاس

نــزلــت عــنــد الـمـدبـحـات المـضـالـيـل
غـرايــس مـــا حـطـهـن كــــل غــــراس

خليـتـهـا مــــن مـروحـيــن الشـمـاشـيـل
الـلـي يـطـوون العمـايـم عـلـى الـــراس

جزيـتـهـم بالـقـيـض عـشــرة مـراحـيــل
أدناهـن الـلـي منـزلـي عـقـب الأدمــاس

دارٍ تــقــلـــب ســكــنــهــا كـالـمـهـابــيــل
نــاسٍ عـلـى ربـعـه يسـنـون الأمـــواس

تحـالـفـوا مـثــل أبـرهــه هـويــا الـفـيـ
ـلمـــا بـيــن خـايــن للـعـشـيـره وبــــلاس

يالله يالـلـي نــور صبـحـك مـحـى اللـيـل
كـنــك تيبـسـهـم عـلــى قـاعــك أيــبــاس

وهذه قصه قديمه جرت على الشيخ عجلان بن رمال الشمرى

كانت المناهل والاراضى التى يسكنها الشيخ عجلان وقت الربيع بالنفود على ضواحى جبه على ام القلبان لكن فى سنه من السنين امحلت هذه الاراضى وقام يبحث عن الاراضى الصالحه لابله وسكن فى جرجا جهة الحدود الاردنيه فى سهلة تسمى لاحه وكانت هذه الاراضى دائما عليها ثلج بينما اراضيهم متوفر فيها الحطب ولا يوجد فيها ثلوج

فى يوم من الايام تراكمت عليهم الثلوج وتذكر اراضيهم وقال ابيات يتمنى فيها مسكن النفود وبلاده وجماعته وذكر بالابيات انه اذا جائ المغرب تراكم عليهم الثلج وياصفه على خام القماش الابيض اذا قده صاحبه

كما ذكر بالابيات يتمنى الدور الذي مضى عندما كان ساكنا بالنفود

قال الشيخ عجلان بن رمال :

يا راكب اللى بالنجيره تشدى
اللى الى جا الليل عجل رواحه

مسيرته سبع الليالى تعدى
والثامنه ببلاد نايف مراحه

اللابه اللى كلهم عقب جدى
والضد ما والله يمالح قراحه

لعل خرجا مالهلها المقدى
والتنف وغراب الحدالى ولاحه

لا جا المغيرب تقل خام يقدى
صدق حقوق الثلج والشمس طاحه

اللى على عمرى تحدث تحدى
والثلج عندى عامل له فلاحه

الله على دور لنا لو يردى
مشتى النفود ومضجعه وانبطاحه

المراجع والمصادر

القصص ذكرت في العديد من كتب التراث وحياة البادية قديما وافواه الرواة مع اختلاف بعض التفاصيل بينهم