قصة قصيدة ولد الهدى

قصة وكلمات قصيدة ولد الهدى من سلسلة قصص سالفه وقصيده من الحياة قديمة مكتوبة بالعربية

قصيدة ولد الهدى للشاعر المصري أحمد شوقي

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة من مواليد يوم السادس عشر من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1868 ميلادية، وهو شاعر مصري ومن أعظم الشعراء في تاريخ الأدب العربي، وهو المعروف بلقب أمير الشعراء، ولد شوقي في حي الحنفي في مدينة القاهرة، أبوه شركسي وأمه يونانية تركية، وقد تربى أحمد شوقي في كفالة جدته التي كانت تعمل كوصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، فعاش حياة رفاهية وثراء، وفي سن الرابعة التحق بكتاب الشيخ صالح، وهناك حفظ القرآن الكريم وتعلم أساسيات اللغة العربية والقراءة والكتابة، ثم درس في مدرس المبتديان الابتدائية، ثم قرأ دواوين الشعراء فكتب الشعر صغيرًا، ودرس الحقوق والترجمة، ولا بد من القول إنّ أحمد شوقي كان المؤسس الحقيقي للشعر المسرحي في الأدب العربي، وقد توفي في يوم الرابع عشر من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1932 ميلادية.

كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت المالك بمصر، وتعلم في بعض المدارس الحكومية، وقضى سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، وارسله الخديوي توفيق سنة 1887م إلى فرنسا، فتابع دراسة الحقوق في مونبلية، واطلع على الأدب الفرنسي وعاد سنة 1891م فعين رئيساً للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي. وندب سنة 1896م لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجينيف. عالج أكثر فنون الشعر: مديحاً، وغزلاً، ورثاءً، ووصفاً، ثم ارتفع محلقاً فتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي بالعربية وقد حاوله قبله أفراد، فنبذهم وتفرد. وأراد أن يجمع بين عنصري البيان: الشعر والنثر، فكتب نثراً مسموعاً على نمط المقامات فلم يلق نجاحاً فعاد إلى الشعر.

قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء كُتبت في مديح خير الخلق سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، وهي همزية على البحر الكامل وتُعدّ هذه القصيدة من أجمل القصائد التي كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي وأكثرها انتشارًا وهي من القصائد التي تم إنشادها مرات عديدة ومن القصائد الشائعة والتي تنتشر بشكل عام في المجتمعات العربية في وقت المولد النبوي الشريف من كل عام

شرح قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء

يهتم الكثير من الطلاب بمعرفة شرح قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء، فهذه القصيدة واردة في كثير من المناهج الدراسية في العالم العربي، وفيما يأتي سوف نقوم بشرح الأبيات الأكثر شيوعًا وانتشارًا من أبيات هذه القصيدة

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ * * * وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ * * * لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي * * * وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

يبدأ الشاعر أحمد شوقي قصيدته وهو يتحدث عن ولادة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، وكيف أنّ بولادته أضاءت الكائنات وضحك وابتسم فم الزمان وبدأ بالشكر والثناء، وكيف بشر الملائكة والروح الدنيا بولادة خير الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وكيف زها العرش والمنتهى والسدرة العصماء بولادة خير الخلق أجمعين.

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا * * * بِـالـتُـرجُـمـانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ * * * وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

يكمل الشاعر في وصف الدنيا والتغيرات الكبيرة التي حصلت بولادة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، كيف أنّ ضحكت الأشجار في حديثة الفرقان وكيف صارت غناء شذية وكيف تغيرت الحياة وتغيرت أحوال الناس بعد أن أتى هذا النبي المخلص، الذي أخرج الناس من ليل الضلالة إلى نور الإيمان والإسلام بإذن الله رب العالمين.

نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ * * * فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ * * * أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً * * * مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

يتحدث الشاعر أحمد شوقي في هذه الأبيات عن أنّ اسم النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- له مكانة خاصة بين الأنبياء، فهو خير خلق الله أجمعين، ثم يخاطب الرسول الكريم بخير من جاء الوجود، وبأنه الشخص الذي سوف يهدي الناس إلى الهدى.

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ * * * وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ
زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ * * * يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ
أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ * * * وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ

يتحدث الشاعر في هذه الأبيات عن جمال اليوم الذي ولد فيه النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكيف أنّ صباحه ومساءه كانا وضاءين، ثم يتحدث عن أخلاق الرسول الكريم العظيمة، وكيف أنّ بكرمهم يُولع الكرماء أنفسهم، ثم تحدث عن جمال النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في خَلقه، فهو ذو خِلقة حسنة أكرمه الله تعالى بها.

وَإِذا مَـشَـيـتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ * * * وَإِذا جَـرَيـتَ فَـإِنَّـكَ الـنَـكباءُ
وَتَـمُـدُّ حِـلـمَـكَ لِلسَفيهِ مُدارِياً * * * حَـتّـى يَـضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ
فـي كُـلِّ نَـفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ * * * وَلِـكُـلِّ نَـفـسٍ فـي نَداكَ رَجاءُ

في هذه الأبيات إشارة من أحمد شوقي على شجاعة النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- في مقارعة الأعداء ومناجزتهم، ثم فيها حديث عن المداراة الكبيرة للسفهاء وعن حلم النبي الكريم محمد صلّى الله عليه وسلم، ثم يختم قصيدته بأنّ كل نفس من النفوس فيها مهابة من النبي محمد عليه، وفي كل نداك رجاء للنبي العظيم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

الأفكار العامة في قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء

تتحدث القصيدة في أفكارها العامة بشكل عام عن ولادة النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، ثم ينتقل الشاعر أحمد شوقي إلى مديح النبي عليه الصلاة والسلام، وهنا تجب الإشارة إلى أنّ غالبية قصائد المديح النبوي في العصر الحديث تكون موحّدة الغرض، فلا يبتعد الشاعر كثيرًا عن غرضه الرئيس وهو المديح النبوي، وهذه عادة لم يألفها الشعراء القدامى، فكعب بن زهير في بردته الشهيرة بدأ واقفًا على الأطلال كعادة الجاهليين، وهذا ما انتهى في العصر الحديث وتغير، والتغيير واضح في قصيدة شوقي ولد الهدى فالكائنات ضياء.

كلمات نص قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ
وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً
مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي
إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ
دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت
فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها
إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ
بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ
وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ
حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ
وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ
وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ
أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ
وَتَـهَـلَّـلَـت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ
يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ
وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ
الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ
فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت
وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ
وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم
خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ
وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ
جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ
نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ
وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ
فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ
وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ
بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم
يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ
يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا
مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ
لَـو لَـم تُـقِـم ديناً لَقامَت وَحدَها
ديـنـاً تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ
زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ
يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ
أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ
وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ
وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ
مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ
فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى
وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ
وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِراً وَمُـقَدَّراً
لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ
وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ
هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ
وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ
فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ
وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ
وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ
وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ
تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ
وَإِذا قَـضَـيـتَ فَـلا اِرتِيابَ كَأَنَّما
جـاءَ الـخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ
وَإِذا حَـمَـيـتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو
أَنَّ الـقَـيـاصِـرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ
وَإِذا أَجَـرتَ فَـأَنـتَ بَـيتُ اللَهِ لَم
يَـدخُـل عَـلَـيهِ المُستَجيرَ عَداءُ
وَإِذا مَـلَـكـتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها
وَلَـوَ اَنَّ مـا مَـلَكَت يَداكَ الشاءُ
وَإِذا بَـنَـيـتَ فَـخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً
وَإِذا اِبـتَـنَـيـتَ فَـدونَـكَ الآباءُ
وَإِذا صَـحِـبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّماً
فـي بُـردِكَ الأَصـحابُ وَالخُلَطاءُ
وَإِذا أَخَـذتَ الـعَـهـدَ أَو أَعطَيتَهُ
فَـجَـمـيـعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ
وَإِذا مَـشَـيـتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ
وَإِذا جَـرَيـتَ فَـإِنَّـكَ الـنَـكباءُ
وَتَـمُـدُّ حِـلـمَـكَ لِلسَفيهِ مُدارِياً
حَـتّـى يَـضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ
فـي كُـلِّ نَـفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ
وَلِـكُـلِّ نَـفـسٍ فـي نَداكَ رَجاءُ

قصة ام كلثوم والقصيدة

في شهر ربيع الأول من كل عام يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بذكرى المولد النبوي الشريف، وهي المناسبة التي يتذكر فيها المسلمون تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويكثرون فيها من المداح والابتهالات الدينية، منذ أن بدأ الاحتفال بـ المولد النبوي في العصر الفاطمي وحتى اليوم.

مناسبة المولد النبوي التي يستقبلها المسلمون، بابتهال «ميلاد طه أكبر الأعياد وبشير كل الخير والإسعاد.. يا أفضل الرسل الكرام جميعهم انت الشفيع لنا ليوم معاد.. فضياك عم المشرقين بنوره منه السنا والكون بالميلاد» للشيخ «طه الفشني»، هى المناسبة ذاتها التي تصدح فيها الأصوات بأنشودة «ولد الهدى» بصوت كوكب الشرق أم كلثوم.

قصيدة ولد الهدى والتي يحتفل بها الكثيرون في ذكرى المولد النبوي، والتي تبدأ بـ «ولد الهدى فالكائنات ضياء.. وفم الزمان تبسم وسناء» والتي كتب كلماتها أمير الشعراء أحمد شوقي، وغنتها كوكب الشرق لأول مرة في احتفالها بالمولد النبوي عام 1949.

فأمام جمع كبير من المشاهدين، ووقفت كوكب الشرق، في حديقة النادي الأهلي عام 1949 تشدو لأول مرة بصوتها العذب أبيات قصيدة ولد الهدى احتفالا بـ المولد النبوي الشريف، والتي اختارت 34 بيتا من بين أبيات القصيدة التي يبلغ عددها 129 بيتا شعريا.

أغنية ولد الهدى التي علقت في الأذهان بصوت أم كلثوم لا يعلم كثيرون أن القصر الملكي كاد أن يكون سببا مباشرا وقت تسجيلها في رفض كوكب الشرق غنائها بسبب محاولته التدخل في اختيار أبيات القصيدة، وفقا لما كشفه الملحن رياض السنباطي في أحد لقاءاته الصحفية في مجلة «بناء الوطن» عام 1963.

خلال تسجيل كوكب الشرق لأغنيتها في مسرح معهد الموسيقى العربي، فوجئت كوكب الشرق بمبعوث من القصر الملكي يطلب حذف أحد أبيات القصيد، وعدم ذكر هذا البيت في الأغني، وهو ما انفعلت بسببه كوكب الشرق باعتبار أن البيت الذي يطلب مبعوث القصر الملكي حذفه مكونا جوهريا في كلمات القصيدة والأغنية.

اعتراض القصر الملكي وقتها على الأغنية كان بسبب الاعتراض على بيت «الاشتراكيون أنت إمامهم.. لولا دعاوي القوم والغلواء»، فقد كان الملك فاروق يكره الاشتراكية، وهو ما جعل القصر الملكي يعتبر ذكر الاشتراكية في أغنية ام كلثوم بمثابة تدعيم لها وسببا في انتشارها.

في لقائه الصحفي قال رياض السنباطي عن هذا الموقف: «كان لأم كلثوم موقف مشرف.. كنّا نسجّل قصيدة وُلد الهدى لأحمد شوقي في مدح الرسول، وأثناء التسجيل فوجئنا بشخصية، هامة تصعد للمسرح وتطلب التحدث إلى أم كلثوم، توقف التسجيل، وبعد دقائق لاحظت انفعالها، وغضبها، فحاولت أن أتبين الأمر فعرفت أن القادم موفد من القصر الملكي جاء الرسول ليطالب بحذف بيت يتحدث عن الاشتراكية في قصيدة شوقي».

طلب القصر الملكي سبب حالة كبيرة من الانفعال لـ كوكب الشرق وتوقف التسجيل لمدة قاربت الساعة لكون البيت مكملا في القصيدة ومن بنائها أعلنت أم كلثوم تمسكها بالبيت، بل هددت بإلغاء التسجيل في حالة إصرار القصر على التدخل، ثم أجرت أم كلثوم اتصالاتها بالقصر الذي رضخ لإصرار أم كلثوم على البيت، وتم التسجيل دون الحذف.

المصدر : الصحافة